الجريد على قبر الميَّت

بيني حكم وضع الجريد على قبر الميِّت لكي يخفف عنه العذاب؟
يمكن الإستفادة في الإجابة من موقع الشيخ ( عبدالعزيز بن باز ) رحمه اللّه
www.binbaz.orq.sa

هناك 32 تعليقًا:

  1. لا يجوز اتذكر ذالك في كتاب التوحيد "ثانيه ثانوي" ~


    وأنما هذا الفعل اختص به النبي صلوات الله وسلامه عليه.


    حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرس في كل قبر واحدة فقالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .

    وهذا ماقاله شيخنا عبد الله بن عبد العزيز حفضه الله ~

    عندما سئل فضيلته عن حكم غرس الشجر على القبور ؟؟

    لا يشرع غرس الشجر على القبور، ولا الصبار ولا غيره، ولا زرعها بشعير أو حنطة أو غير ذلك؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم.
    أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين؛ لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئا من القربات لم يشرعه الله للحديث المذكور، ولقول الله سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ [1] الآية. وبالله التوفيق.

    ردحذف
  2. وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
    هند بنت مندل

    ردحذف
  3. شكر الله لكي سعيك وجزاك الله خير الجزاء
    وفي فسيح جناته اسكنكي امضي على بركة الله ،
    فقلبي معك ، وسدد الله على طريق الخير خطاك ،
    لا تيأسي .. فرب كلمة ترسمين حروفها على مدونتك يحيي بها الله ضميرا، ويوقظ غافلا ، وتزرع بسمة ، وتمسح دمعة ..

    معك الله ...

    ردحذف
  4. لا يجوز ذلك لأن مافعله صلى الله عليه وسلم مع صاحبي القبرين كان من باب شفاعته ورحمته بهم وذلك من خصائصه صلى الله عليه وسلم وفعل ذلك من بعده يعتبر بدعه..

    ردحذف
  5. وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.

    ردحذف
  6. لا يشرع غرس الشجر على القبور، لا الصبار ولا غيره، ولا زرعها بشعير أو حنطة أو غير ذلك؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم. أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين؛ لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئا من القربات لم يشرعه الله للحديث المذكور، ولقول الله سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ[1] الآية. وبالله التوفيق.
    [1] سورة الشورى الآية 21.
    1. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الخامس
    http://www.binbaz.org.sa/mat/1870
    أسماء الشهري 2ع2

    ردحذف
  7. وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما
    فوزية محمد 2د1

    ردحذف
  8. وضع الجريد على القبور غير مشروع (بدعة)لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلعه الله على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أخرى فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
    موقع سماحة الشيخ بن باز رحمه الله
    www.binbaz.orq.sa

    ردحذف
  9. وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.

    خلود ^_^

    ردحذف
  10. لا يشرع ذلك بل هو بدعة؛

    لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين

    أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور،

    فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه

    وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.

    وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    فهو رد)) متفق على صحته، وهكذا لا تجوز الكتابة على القبور ولا

    وضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم:

    ((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).

    ردحذف
  11. ليس لأحد أن يضع الجريد ولا غيره على القبور؛ لأن الرسول- صلى الله عليه وسلم- ما كان يضع على القبور شيء, قبور البقيع وغيرها ما كان يضع عليها شيء, إنما وضع الجريد على قبرين أطلعه الله على عذابهما, فوضع الجريدتين وقال: (لعلة يخفف عنهما ما لم ييبسا) ولم يضع الجريد على القبور الأخرى ؛ فدل ذلك على أنه لا يشرع وضع الجريد ولا غير الجريد على القبور الأخرى لأننا لا نعلم عذابهما والله أطلع نبيه على عذاب القبرين فوضع الجريد (لعلة يخفف عنهما ما لم ييبسا), فليس لنا أن نشرع شيئاً جديداً.


    أمل العتيبي

    ردحذف
  12. لايجوز اخذ ذلك كما بحث في ذلك لما فيه من تفويت حق الميت وان كان يسبب ذلك تخفيف للعذاب في عهد النبي لايجوز لاننا لانعلم ارحم ام لا ولا نعلم اي قبر يكون فيه صاحبه متعذبا او اصلا متنعم ..
    والله اعلم..

    ردحذف
  13. وضع الجريد على القبور غير مشروع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك الا مع القبرين الذي اطلعه الله على عذابهما وذلك خاص به عليه الصلاه والسلام ولم يفعل ذلك مغ غيرهما .. والله أعلم
    ضحى الثمالي 2ع2

    ردحذف
  14. لا يشرع ذلك بل هو بدعة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور، فعُلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"
    ميمو الحارثي2ع2

    ردحذف
  15. لا يجوز لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يضع على جميع القبور انما فقط على هذين القبرين .
    نادية المدخلي

    ردحذف
  16. وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.


    أفنان الغامدي 2ع2

    ردحذف
  17. لا يجوز فعل ذلك ولكن هذا الفعل خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ولأن النبي عليه السلام لم يفعله إلا في قبور مخصوصه اطلع على تعذيب أهلها ولو كان مشروعاً نفعله في كل القبور..

    أمووووواج المالكي 2ع2

    ردحذف
  18. لا يجوز فعل ذلك ولكن هذا الفعل خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ولأن النبي عليه السلام لم يفعله إلا في قبور مخصوصه اطلع على تعذيب أهلها ولو كان مشروعاً نفعله في كل القبور..

    ماجده العديني .. 2ع2

    ردحذف
  19. لايشرع فعل ذلك بل هو بدعة وذلك لأن نبي الله صلى الله عيله وسلم وضع الجريد على القبرين قد أطلعه الله سبحانه وتعالى على عذاب أصحابها ولم يضعها على بقية القبور

    فيدل ذلك على عدم جواز وضعها على القبور لقول النبي صلى الله عليه وسلم ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.
    وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منهفهو رد))


    ولا يجوز أيضا الكتابة على القبور ولاوضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم:
    ((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود
    عليها والكتابة عليها)).


    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر
    عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى

    www.binbaz.orq.sa

    ردحذف
  20. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  21. رزان عبد الكريم الصيني
    2ع1

    ردحذف
  22. وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.

    والله أعلـــم

    وفـــاء الحـــــارثي 2ع/2

    ردحذف
  23. وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  24. لا يشرع ذلك بل هو بدعة؛

    لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين

    أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور،

    فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه

    وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.

    وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    فهو رد)) متفق على صحته، وهكذا لا تجوز الكتابة على القبور ولا

    وضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم:

    ((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).

    ردحذف
  25. وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.

    مزينه المالكي 2ع2

    ردحذف
  26. حكمه :
    بدعه ولا يشرع
    السبب :
    لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور، فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور
    الدليل :
    أن النبي صلى الله عليه وسلم(( نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).
    http://www.binbaz.org.sa/mat/2663
    شهــد الحارثي 2ع1

    ردحذف
  27. لايجوز لانه بدعه ولان النبي عليه السلام فعله على قبرين فقط لان الله اطلعه على عذابهما وفعله الرسول عليه السلام من باب الشفاعة فقط ولو كان سنة لفعله على جميع القبور .
    عهد الأزوري 2د1

    ردحذف
  28. غير مشروع لانه بدعه
    واختص به الرسووول لانه فعله بقبريين فق
    واطلعه الله على عذابهم من اجل الشفاعه بهم
    ساره الحارثي 2د2

    ردحذف
  29. امون4:43 م

    ان وضع الجريد على قبور الاموات
    غير مشروع وهي بدعه من بدع الجاهليه
    وانهم يفعلون هذه البدع اما بالشفاعه بهم
    او الاقتداء باابائهم

    امنه 2د2

    ردحذف
  30. الورد الجوري**6:57 م

    وضع الجريد علي القبور غير مشروع بل هو بدعة لان النبي-صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك الا في قبرين خاصين اطلع علي عذبهما فوضع عليهما جريدتين

    بشاير الزويبي 2د1

    ردحذف
  31. لا يشرع ذلك بل هو بدعة؛

    لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين

    أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور،

    فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه

    وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.

    وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

    فهو رد)) متفق على صحته، وهكذا لا تجوز الكتابة على القبور ولا

    وضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم:

    ((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).

    أمجاد الزهراني ادبي

    ردحذف
  32. غير معرف2:54 ص

    معلومه جميله

    ردحذف