لا يجوز اتذكر ذالك في كتاب التوحيد "ثانيه ثانوي" ~
وأنما هذا الفعل اختص به النبي صلوات الله وسلامه عليه.
حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرس في كل قبر واحدة فقالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .
وهذا ماقاله شيخنا عبد الله بن عبد العزيز حفضه الله ~
عندما سئل فضيلته عن حكم غرس الشجر على القبور ؟؟
لا يشرع غرس الشجر على القبور، ولا الصبار ولا غيره، ولا زرعها بشعير أو حنطة أو غير ذلك؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم. أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين؛ لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئا من القربات لم يشرعه الله للحديث المذكور، ولقول الله سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ [1] الآية. وبالله التوفيق.
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور. هند بنت مندل
شكر الله لكي سعيك وجزاك الله خير الجزاء وفي فسيح جناته اسكنكي امضي على بركة الله ، فقلبي معك ، وسدد الله على طريق الخير خطاك ، لا تيأسي .. فرب كلمة ترسمين حروفها على مدونتك يحيي بها الله ضميرا، ويوقظ غافلا ، وتزرع بسمة ، وتمسح دمعة ..
لا يجوز ذلك لأن مافعله صلى الله عليه وسلم مع صاحبي القبرين كان من باب شفاعته ورحمته بهم وذلك من خصائصه صلى الله عليه وسلم وفعل ذلك من بعده يعتبر بدعه..
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
لا يشرع غرس الشجر على القبور، لا الصبار ولا غيره، ولا زرعها بشعير أو حنطة أو غير ذلك؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم. أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين؛ لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئا من القربات لم يشرعه الله للحديث المذكور، ولقول الله سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ[1] الآية. وبالله التوفيق. [1] سورة الشورى الآية 21. 1. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الخامس http://www.binbaz.org.sa/mat/1870 أسماء الشهري 2ع2
وضع الجريد على القبور غير مشروع (بدعة)لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلعه الله على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أخرى فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور. موقع سماحة الشيخ بن باز رحمه الله www.binbaz.orq.sa
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
ليس لأحد أن يضع الجريد ولا غيره على القبور؛ لأن الرسول- صلى الله عليه وسلم- ما كان يضع على القبور شيء, قبور البقيع وغيرها ما كان يضع عليها شيء, إنما وضع الجريد على قبرين أطلعه الله على عذابهما, فوضع الجريدتين وقال: (لعلة يخفف عنهما ما لم ييبسا) ولم يضع الجريد على القبور الأخرى ؛ فدل ذلك على أنه لا يشرع وضع الجريد ولا غير الجريد على القبور الأخرى لأننا لا نعلم عذابهما والله أطلع نبيه على عذاب القبرين فوضع الجريد (لعلة يخفف عنهما ما لم ييبسا), فليس لنا أن نشرع شيئاً جديداً.
لايجوز اخذ ذلك كما بحث في ذلك لما فيه من تفويت حق الميت وان كان يسبب ذلك تخفيف للعذاب في عهد النبي لايجوز لاننا لانعلم ارحم ام لا ولا نعلم اي قبر يكون فيه صاحبه متعذبا او اصلا متنعم .. والله اعلم..
وضع الجريد على القبور غير مشروع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك الا مع القبرين الذي اطلعه الله على عذابهما وذلك خاص به عليه الصلاه والسلام ولم يفعل ذلك مغ غيرهما .. والله أعلم ضحى الثمالي 2ع2
لا يشرع ذلك بل هو بدعة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور، فعُلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" ميمو الحارثي2ع2
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
لا يجوز فعل ذلك ولكن هذا الفعل خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ولأن النبي عليه السلام لم يفعله إلا في قبور مخصوصه اطلع على تعذيب أهلها ولو كان مشروعاً نفعله في كل القبور..
لا يجوز فعل ذلك ولكن هذا الفعل خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ولأن النبي عليه السلام لم يفعله إلا في قبور مخصوصه اطلع على تعذيب أهلها ولو كان مشروعاً نفعله في كل القبور..
لايشرع فعل ذلك بل هو بدعة وذلك لأن نبي الله صلى الله عيله وسلم وضع الجريد على القبرين قد أطلعه الله سبحانه وتعالى على عذاب أصحابها ولم يضعها على بقية القبور
فيدل ذلك على عدم جواز وضعها على القبور لقول النبي صلى الله عليه وسلم ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه. وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منهفهو رد))
ولا يجوز أيضا الكتابة على القبور ولاوضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم: ((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
حكمه : بدعه ولا يشرع السبب : لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور، فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور الدليل : أن النبي صلى الله عليه وسلم(( نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)). http://www.binbaz.org.sa/mat/2663 شهــد الحارثي 2ع1
لايجوز لانه بدعه ولان النبي عليه السلام فعله على قبرين فقط لان الله اطلعه على عذابهما وفعله الرسول عليه السلام من باب الشفاعة فقط ولو كان سنة لفعله على جميع القبور . عهد الأزوري 2د1
لا يجوز اتذكر ذالك في كتاب التوحيد "ثانيه ثانوي" ~
ردحذفوأنما هذا الفعل اختص به النبي صلوات الله وسلامه عليه.
حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ثم غرس في كل قبر واحدة فقالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .
وهذا ماقاله شيخنا عبد الله بن عبد العزيز حفضه الله ~
عندما سئل فضيلته عن حكم غرس الشجر على القبور ؟؟
لا يشرع غرس الشجر على القبور، ولا الصبار ولا غيره، ولا زرعها بشعير أو حنطة أو غير ذلك؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم.
أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين؛ لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئا من القربات لم يشرعه الله للحديث المذكور، ولقول الله سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ [1] الآية. وبالله التوفيق.
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
ردحذفهند بنت مندل
شكر الله لكي سعيك وجزاك الله خير الجزاء
ردحذفوفي فسيح جناته اسكنكي امضي على بركة الله ،
فقلبي معك ، وسدد الله على طريق الخير خطاك ،
لا تيأسي .. فرب كلمة ترسمين حروفها على مدونتك يحيي بها الله ضميرا، ويوقظ غافلا ، وتزرع بسمة ، وتمسح دمعة ..
معك الله ...
لا يجوز ذلك لأن مافعله صلى الله عليه وسلم مع صاحبي القبرين كان من باب شفاعته ورحمته بهم وذلك من خصائصه صلى الله عليه وسلم وفعل ذلك من بعده يعتبر بدعه..
ردحذفوضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
ردحذفلا يشرع غرس الشجر على القبور، لا الصبار ولا غيره، ولا زرعها بشعير أو حنطة أو غير ذلك؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك في القبور ولا خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم. أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين؛ لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئا من القربات لم يشرعه الله للحديث المذكور، ولقول الله سبحانه: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ[1] الآية. وبالله التوفيق.
ردحذف[1] سورة الشورى الآية 21.
1. مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الخامس
http://www.binbaz.org.sa/mat/1870
أسماء الشهري 2ع2
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما
ردحذففوزية محمد 2د1
وضع الجريد على القبور غير مشروع (بدعة)لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلعه الله على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أخرى فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
ردحذفموقع سماحة الشيخ بن باز رحمه الله
www.binbaz.orq.sa
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
ردحذفخلود ^_^
لا يشرع ذلك بل هو بدعة؛
ردحذفلأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين
أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور،
فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه
فهو رد)) متفق على صحته، وهكذا لا تجوز الكتابة على القبور ولا
وضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم:
((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).
ليس لأحد أن يضع الجريد ولا غيره على القبور؛ لأن الرسول- صلى الله عليه وسلم- ما كان يضع على القبور شيء, قبور البقيع وغيرها ما كان يضع عليها شيء, إنما وضع الجريد على قبرين أطلعه الله على عذابهما, فوضع الجريدتين وقال: (لعلة يخفف عنهما ما لم ييبسا) ولم يضع الجريد على القبور الأخرى ؛ فدل ذلك على أنه لا يشرع وضع الجريد ولا غير الجريد على القبور الأخرى لأننا لا نعلم عذابهما والله أطلع نبيه على عذاب القبرين فوضع الجريد (لعلة يخفف عنهما ما لم ييبسا), فليس لنا أن نشرع شيئاً جديداً.
ردحذفأمل العتيبي
لايجوز اخذ ذلك كما بحث في ذلك لما فيه من تفويت حق الميت وان كان يسبب ذلك تخفيف للعذاب في عهد النبي لايجوز لاننا لانعلم ارحم ام لا ولا نعلم اي قبر يكون فيه صاحبه متعذبا او اصلا متنعم ..
ردحذفوالله اعلم..
وضع الجريد على القبور غير مشروع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك الا مع القبرين الذي اطلعه الله على عذابهما وذلك خاص به عليه الصلاه والسلام ولم يفعل ذلك مغ غيرهما .. والله أعلم
ردحذفضحى الثمالي 2ع2
لا يشرع ذلك بل هو بدعة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور، فعُلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"
ردحذفميمو الحارثي2ع2
لا يجوز لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يضع على جميع القبور انما فقط على هذين القبرين .
ردحذفنادية المدخلي
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
ردحذفأفنان الغامدي 2ع2
لا يجوز فعل ذلك ولكن هذا الفعل خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ولأن النبي عليه السلام لم يفعله إلا في قبور مخصوصه اطلع على تعذيب أهلها ولو كان مشروعاً نفعله في كل القبور..
ردحذفأمووووواج المالكي 2ع2
لا يجوز فعل ذلك ولكن هذا الفعل خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ولأن النبي عليه السلام لم يفعله إلا في قبور مخصوصه اطلع على تعذيب أهلها ولو كان مشروعاً نفعله في كل القبور..
ردحذفماجده العديني .. 2ع2
لايشرع فعل ذلك بل هو بدعة وذلك لأن نبي الله صلى الله عيله وسلم وضع الجريد على القبرين قد أطلعه الله سبحانه وتعالى على عذاب أصحابها ولم يضعها على بقية القبور
ردحذففيدل ذلك على عدم جواز وضعها على القبور لقول النبي صلى الله عليه وسلم ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منهفهو رد))
ولا يجوز أيضا الكتابة على القبور ولاوضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم:
((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود
عليها والكتابة عليها)).
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر
عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى
www.binbaz.orq.sa
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفرزان عبد الكريم الصيني
ردحذف2ع1
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
ردحذفوالله أعلـــم
وفـــاء الحـــــارثي 2ع/2
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم
ردحذفلا يشرع ذلك بل هو بدعة؛
ردحذفلأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين
أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور،
فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه
فهو رد)) متفق على صحته، وهكذا لا تجوز الكتابة على القبور ولا
وضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم:
((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).
وضع الجريد على القبور غير مشروع، بل هو بدعة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يفعل ذلك إلا في قبرين خاصين اطلع على عذابهما فوضع عليهما جريدتين، ولم يضع جرائد على قبور أهل البقيع ولا على غيرها، فدل ذلك على أن هذا الوضع خاصٌ بالقبرين الذين أطلعه الله على عذابهما خاصة، ولو كانت سنة لفعلها النبي - صلى الله عليه وسلم- في سائر القبور.
ردحذفمزينه المالكي 2ع2
حكمه :
ردحذفبدعه ولا يشرع
السبب :
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور، فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور
الدليل :
أن النبي صلى الله عليه وسلم(( نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).
http://www.binbaz.org.sa/mat/2663
شهــد الحارثي 2ع1
لايجوز لانه بدعه ولان النبي عليه السلام فعله على قبرين فقط لان الله اطلعه على عذابهما وفعله الرسول عليه السلام من باب الشفاعة فقط ولو كان سنة لفعله على جميع القبور .
ردحذفعهد الأزوري 2د1
غير مشروع لانه بدعه
ردحذفواختص به الرسووول لانه فعله بقبريين فق
واطلعه الله على عذابهم من اجل الشفاعه بهم
ساره الحارثي 2د2
ان وضع الجريد على قبور الاموات
ردحذفغير مشروع وهي بدعه من بدع الجاهليه
وانهم يفعلون هذه البدع اما بالشفاعه بهم
او الاقتداء باابائهم
امنه 2د2
وضع الجريد علي القبور غير مشروع بل هو بدعة لان النبي-صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك الا في قبرين خاصين اطلع علي عذبهما فوضع عليهما جريدتين
ردحذفبشاير الزويبي 2د1
لا يشرع ذلك بل هو بدعة؛
ردحذفلأن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما وضع الجريدة على قبرين
أطلعه الله سبحانه على عذاب أصحابهما ولم يضعها على بقية القبور،
فعلم بذلك عدم جواز وضعها على القبور، لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه.
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه
فهو رد)) متفق على صحته، وهكذا لا تجوز الكتابة على القبور ولا
وضع الزهور عليها للحديثين المذكورين؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم:
((نهى عن تجصيص القبور والبناء عليها والقعود عليها والكتابة عليها)).
أمجاد الزهراني ادبي
معلومه جميله
ردحذف